■ الجينسينج .. عشبة الصينيين الساحرة

 

                        خبير الأعشاب : أشرف العناني

مهما تكلمنا نحن العرب عن عشبة الجينسينج ، فلن يعدو كلامنا عنها أكثر من نقطة في بحر ما قاله الصينيون عن تلك العشبة التي تصل عندهم إلي مرتبة القداسة ، فهي لديهم أكثر من نبات من الممكن أن تكون له فوائد طبية

.. هي لديهم من المقدسات وترتبط إلي حد بعيد بالبوذية ، منها – حسب معتقداتهم - يتسرب سر الشباب الدائم ، هي السر الذي وضعته الآلهة للباحثين عن إكسير الطاقة الخالدة والشباب المتجدد ، تربط عندهم بالفلسفة البوذية للحياة أكثر من ارتباطها بشعائر الحياة اليومية المعتادة . ولا يقتصر الأمر علي الصينيين بل يتعداه إلي الكوريين والي كل المؤمنين بالبوذية .

ولا يقتصر الاهتمام بعشبة الجينسينج علي البوذيين وحدهم بل أن الكثيرين من دول العالم يتعاملون معها لفوائدها التي لا تنافسها فيها عشبة أخري ، وعالميا تتربع عشبة الجينسينج علي قمة الاستهلاك العالمي من الأعشاب بلا منافس تقريبا .

الاسم العلمي لها هو : Panax quinquefolium (LINN.)

وهي من العائلة : Araliacea

وجميع أجزاء العشبة مستعملة ، وان كانت الجذور أعلي فائدة وأكثر شهرة في الاستعمال ، وهناك أنواع عديدة للعشبة منتشرة تجاريا فمنها الياباني والصيني والكوري والأمريكي والسايبري وربما كان النوع الكوري أجودهم مع الياباني .

والشهرة الأكثر للجينسينج هي أنه معزز للفحولة ، اعني القدرة الجنسية ، وان كانت هناك فوائد عديدة لا يمكن إنكارها فهو من المنشطات الهامة للهرمونات ، فإذا أخذنا في الاعتبار دور الهرمونات الأساسي في الحفاظ علي العمليات الحيوية في الجسم عرفنا أهمية الجينسينج خصوصا وقد ثبت قدرته علي تعزيز قدرة العضلات علي ترشيد استهلاكها من السكريات والأكسجين وهي عملية مهمة جدا خصوصا للرياضيين الذين يحتاجون إلي طاقات عالية ، أيضا أصحاب الأعمال الشاقة من الممكن أن تدعمهم هذه الفائدة .

ومن السائد عنه أيضا أنه يحد من إنتاج حمض اللاكتوز السبب الرئيسي – عند زيادة تركيزه – في إحساسنا بالإرهاق والتعب . ومن فوائده أيضا مساعدة الجسم علي مكافحة أعراض الشيخوخة ، وتعزيز عوامل البناء في الجسم للمحافظة علي كفاءة أعضاؤه .

هذه هي الفوائد الجوهرية له ، لكن ليست كل الفوائد فهو ينشط الهضم ، ويحارب خمول المعدة ، يحسن الذاكرة ويرفع كفاءة التركيز ، وقد ثبتت أهميته في تخفيض نسبة السكر في الدم تماما كما يفعل الأنسولين وان كان هذا لا يعني انه من الممكن إن يحل محله ،ينشط الدورة الدموية ، يحسن وظائف الكبد ،يساعد علي تكوين الهيموجلوبين ويدعم حركة القلب كما يقلل من استهلاك القلب للاؤكسجين ، يمنع تكون الجلطات القلبية والدماغية ، إجمالا يمكن وصفه بمنشط قوي وعام للجسم يعطي للجسم نضارة وحيوية .

هذا ولا يمكنني بأي حال من الأحوال أن انهي حديثي هذا دون مجموعة من النصائح :

- أنا أفضل الاستخدام المباشر للعشبة نظرا لبعض التجارب السلبية للمستحضرات الطبية التي تروج لها الشركات علي أنها الجينسينج ، فثمة تجارب أثبتت أن بعض الشركات تضيف مواد ضارة بالصحة وقد تم سحب بعض تلك المركبات من الأسواق بعد ثبوت وجود مواد ضارة بالصحة بها ، هذا بالطبع لا يعني أن كل المستحضرات التي يتم تداولها ضارة ولكن لماذا نغامر ما دامت أمامنا طرق أكثر أمنا وهي استخدام العشبة نفسها

- يفضل عدم استخدام الحوامل والمرضعات للجينسينج ، كما يفضل عدم استخدام الأطفال والمراهقين علي وجه الخصوص له لدوره في رفع الرغبة الجنسية

- يفضل عدم تناول المواد التي تحتوي علي كافيين مثل القهوة والشاي والكوكاكولا مع الجينسينج

- المرضي الذين يتناولون الأنسولين وأدوية الكآبة والقلق عليهم استشارة طبيب قبل تناول الجينسينج لتعارضه مع تلك الأدوية .

خبير الأعشاب أشرف العناني


الحقوق محفوظة لبيت الأعشاب ©

الموقع الشخصي لخبير الأعشاب أشرف العناني

الدال علي الخير كفاعله : في حالة النقل يرجى الإشارة للمصدر www.anani2006.arabblogs.com

Google